استراتيجيات المضاربة وفن إتقانها باستخدام المتاجرة السعرية الزمنية

إعلانات تجارية اعلن معنا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 14/2/1427هـ

  1. #1
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 14/2/1427هـ

    الحالة المعنوية للمتداولين تزداد حرجاً مع تبخر القيم السوقية
    الأسهم المحلية تواصل النزيف ووضعها الحالي يتطلب من المتعاملين تحكيم المنطق والابتعاد عن العشوائية والاستعجال في اتخاذ القرارات



    كتب- خالد العويد:
    تفاقمت أزمة الهبوط التي يعيشها سوق الأسهم المحلية مع دخول موجة التصحيح إلى طور الانهيار في ظل استمرار هبوط جميع الشركات بدون استثناء بنسبة 5٪ بعروض بيع دون طلبات ووصول خسائر المواطنين إلى مراحل كارثية تمثلت في تبخر القيم السوقية لممتلكاتهم من الأسهم.
    وكسر المؤشر كل النقاط التي كان أكثر المحللين يتوقعون ارتداده منها وواصل نزيفه مع وصول الحالة المعنوية للمتعاملين إلى أسوأ درجاتها، حيث قتلت عروض البيع المكثفة محاولات جرت للارتداد أثناء الصباح على بعض الشركات القيادية بسبب تسابق البعض على البيع بأي سعر يجده في السوق .

    وبلغت محصلة التراجع للمؤشر أمس 789 نقطة بنسبة تقترب من 4,8٪ ليصل إلى 15641 نقطة علماً أن محصلة انخفاضه منذ بداية تراجعه قبل أسبوعين بلغت خمسة آلاف نقطة، حيث تراجع من مستوى 20634 بنسبة هبوط اقتربت من 25٪ ويعني ذلك أن القيمة السوقية للأسهم السعودية تراجعت بواقع 700 مليار ريال من أعلى مستوياتها التي سجلتها في الأسابيع الماضية.

    ومن الواضح أن السوق بحاجة إلى تطمينات رسمية من قبل المسئولين حول الوضع الحالي الذي أدى بالأسهم إلى الهبوط تتحدث عن الجوانب الايجابية للاقتصاد السعودي وشركاته وتعيد الثقة الى السوق ومراجعة بعض القرارات السابقة التي أدت إلى الهبوط من اجل إيقاف السوق عن الانزلاق إلى مستويات مخيفة قد يكون من الصعب علاج أثارها السلبية على المواطنين الذين فقدوا أموالهم من جراء الهبوط الكبير في لمحة بصر.

    وكان مجلس الشورى قد فتح أمس الأول ملف التراجعات الحادة والمستمرة في مؤشر سوق الأسهم السعودية،حيث طالب عدد من أعضائه المتخصصين في المجال المالي والاقتصادي بضرورة حضور القائمين على السوق أمام المجلس وشرح الأسباب الجوهرية لهذه التراجعات.

    وخلال التداول بلغ حجم الأسهم المتداولة 19,4 مليون سهم تصل قيمتها إلى 10,8 مليارات ريال موزعة على أكثر من 103 آلاف صفقة وتجاهلت السوق اخبارا محفزة عن مصرف الراجحي حول توقعات بزيادة أرباحه في الربع الأول وأغلق هابطا بالنسبة القصوى.

    ولوحظ ظهور عروض كبيرة على بعض الشركات القيادية مع فشل السوق في مقاومة الهبوط العنيف ومن ذلك عرض على الاتصالات السعودية بأكثر من 180 ألف سهم بالسعر الأدنى الذي أغلقت عليه وهو 884 ريالا. ويرى المحللون انه مع هذا النزول للكثير من الأسهم فقد حان الوقت بأن يحكم المتعاملون المنطق والدراسة العلمية في اتخاذ قراراتهم في السوق فليس من المنطق أن يبيع شخص أسهماً يملكها في شركات قوية كون مؤشر السوق يواصل الهبوط ويفترض أن يتخذ الشخص قراراته في البيع والشراء على أسس سليمة بعيدة عن حركة المؤشر أو تذبذبه وبعيداً عن نظرية القطيع. وقد أثبتت التجارب الماضية أن من يعتمد الأسلوب العلمي والهادئ والسليم والأسواق المالية بعيداً عن العشوائية والاستعجال في اتخاذ القرارات هو الذي يحقق المكاسب وهو الذي يبقى ويحقق أفضل العوائد.

  2. #2
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    قال إن استدعاء المسؤولين الحكوميين المعنيين أمر مطروح..
    رئيس مجلس الشورى لـ «الرياض»: لدينا الآلية المناسبة لمعالجة سوق الأسهم



    تحليل محمد فريحان الحارثي

    كتب - محمد الغنيم:
    أكد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن حميد أن لدى المجلس الآليات والوسائل المناسبة في معالجة ما يشهده مؤشر سوق الأسهم المحلية من تراجع حاد خلال الأسبوعين الماضيين أو غيره من أحداث قد تلحق الضرر بالمواطنين.
    وألمح في إجابته على سؤال ل «الرياض» خلال تصريح صحفي أمس إلى أن استدعاء المسؤولين بوزارة المالية أو بهيئة سوق المال أو بمؤسسة النقد أمر مطروح، إلا أن مجلس الشورى لديه آلية معينة في استدعاء المسؤولين في الدولة أو ذوي العلاقة لمناقشة كل ما يهم المواطن إلى جانب المعالجة الخاصة لمثل هذه الأمور وطرحها من خلال لجان المجلس المتخصصة ومناقشتها من قبل الأعضاء المعنيين بهذا الأمر.

    وشدد د. ابن حميد في هذا السياق على أن الشورى ليس ببعيد عن مشكلات وهموم المواطنين، مؤكداً أنه يعيش كل هذه المشكلات بتوجيه وثقة من القيادة الرشيدة وثقة المواطن، موضحاً أن المجلس يدرك أن المواطن يؤمل الكثير من المجلس الذي يسعى دائماً إلى أن يكون عند حسن الظن، مشيراً في تصريحه إلى أن كل ما يهم المواطن يهم مجلس الشورى وفق توجيه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بأن يمثل المجلس الوطن والمواطن دائماً وفي كل أمر.

    هذا وكان أعضاء في مجلس الشورى قد طالبوا أمس الأول بضرورة حضور القائمين على سوق الأسهم أمام المجلس لشرح الأسباب الجوهرية لهذه التراجعات الحادة التي يشهدها السوق والتي ألحقت الضرر بكثير من المواطنين بعد أن تكبدوا خسائر كبيرة.

  3. #3
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    4 مليارات سيولة إضافية لم تفلح في انقاذه.. والمطلوب الاسراع بالتخصيص والمرونة في تأسيس الشركات
    سوق الاسهم في غرفة الانعاش

    علي الدويحي -عبدالله آل هتيلة (جدة)
    دخلت سوق الأسهم منحدراً جديداً أمس باغلاقها منخفضة 789 نقطة وبنسبة 4،81 في المائة.
    ولم تفلح ثلاث محافظ دخلت السوق أمس بسيولة تقترب من 4 مليارات ريال في انتشال السوق رغم انها رفعت المؤشر صباحاً الا ان ذلك الارتفاع لم يصمد لأكثر من ساعة تقريباً.
    في غضون ذلك طالب اقتصاديون بحلول جذرية وليس مسكنات لمشكلة سوق الاسهم وقالوا ان تلك الحلول تكمن في الاسراع بالتخصيص والمرونة في تأسيس الشركات.

  4. #4
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    الأسهم السعودية تواصل التراجع الحاد ومجلس الشورى يفتح "الملف"







    دبي – العربية.نت

    واصل مؤشر الأسهم السعودية تراجعه اليوم الاثنين 13/3/2006، وخسر قرابة 571 نقطة في بداية الجلسة المسائية ليصل إلى 15859 نقطة, بعد ساعات من قيام مجلس الشورى بفتح ملف السوق والهبوط الحاد المستمر منذ أكثر من أسبوعين.

    وكان المؤشر انخفض 3.2 % أي قرابة 533 نقطة بنهاية الجلسة الصباحية نتيجة تراجع كل القطاعات بدون استثناء, وتراجعت 75 شركة عدد كبير منها بالنسبة القصوى أو دونها بقليل, ولم يرتفع إلا سهم واحد هو البنك "السعودي الفرنسي" بنسبة دون 0.9 %.

    وقال رئيس مكتب الخبير للاستشارات المالية عمار شطا "إن المؤشر سيستقر فوق مستوى 15000 نقطة, وأن التراجع التصحيحي أمر طبيعي لأنه لا يوجد سوق يصعد بلا هبوط أو ينخفض بلا صعود, مشيراً إلى أن الحديث عن تجزئة القيمة الأسمية للأسهم لن يؤدي إلى نتائج كبيرة".

    وحول ضرورة قيام مسؤولين بتوضيح الأمور للمتعاملين, قال لقناة "العربية" الفضائية إن هذا ليس دور هيئة السوق المالية, وإنما من مهام مؤسسة النقد, إذ كان من الواجب أن يخرج متحدث باسمها في فترات الصعود القوي وينبه الناس أن السوق مرتفع وسيحدث تصحيح.

    وأشار إلى أن وظيفة الهيئة هي السيطرة على أخلاقيات السوق ونشر المعلومات بشكل صحي وحماية المستثمرين من أي تدليس, وليس من ضمن وظيفتها الحديث عن الأسعار وهل سترتفع أم ستنخفض.

    وعلى صعيد ذي صلة, فتح مجلس الشورى أمس ملف التراجعات الحادة والمستمرة في مؤشر السوق وطالب عدد من أعضائه المتخصصين في المجال المالي والاقتصادي بضرورة حضور القائمين على السوق أمام المجلس وشرح الأسباب الجوهرية لهذه التراجعات. وأثار الأعضاء هذا الموضوع بشكل عارض حيث لم يكن مدرجاً على جدول أعمال الجلسة.

    وقال عضو مجلس الشورى الدكتور إحسان بوحليقة لجريدة "الرياض" إن وضع السوق كان محل نقاش في الجلسة وأن عددا من الأعضاء أثاروا قضية حضور المسؤولين عن السوق أمام المجلس، موضحاً أن أمين عام المجلس أكد أن "الشورى" مهتم بهذا الأمر وتحديدا اللجنة المالية التي لديها مبادرة متخصصة تعمل عليها بشكل جدي حيال أوضاع السوق .

    وذكر عضو المجلس الدكتور محمد آل زلفة أن الأعضاء الذين ناقشوا الموضوع أكدوا أن ما تمر به السوق يعتبر من قضايا المجتمع ذات الحساسية التي تهم كل مواطن وتتطلب تدخل مجلس الشورى فيها وعدم غيابه عنها .

    وأوضح أن من حق الأعضاء في مثل هذه الحالات أن يطلبوا من الرئيس استدعاء المسؤولين عن السوق، لافتا إلى أن رئيس المجلس استجاب لرؤى ومقترحات الأعضاء, وأن الباب مفتوح الآن أمام أصحاب الاختصاص واللجان المعنية في المجلس لتقديم الآراء وطرح الحلول التي يمكن أن تساهم في البحث عن حل.

  5. #5
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    تطورات السوق



    - محمد عبدالله السويد -
    سابك
    في تطور آخر سلبي أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 1387 ريالاً مؤكدا تجاوزه لدعم قاعه الهابط السابق على المدى المتوسط بقيمة 1480 ريالاً معطيا مؤشرا لاستمرار هبوطه لتكوين قاع هابط جديد على المدى المتوسط. أعتقد أنه لم يبق أمام السهم أي حاجز للمواصلة هبوطا باتجاه ال 1200 ريال وهي حدود الحاجز السفلي للنمط السعري الحالي الذي يكونه على المدى المتوسط واسمه القمة التوسعية، يفضل متابعته بحذر خلال اليومين القادمين.

    الاتصالات السعودية

    في تطور سلبي آخر أيضاً أغلق السهم البارحة منخفضاً بقيمة 884 ريالاً مؤكدا كسر دعم قمته الصاعدة السابقة على المدى الطويل بقيمة 972 ريالاً بشكل مبدئي. أعتقد أن أي بريق أمل للسهم بدأ يضوي فهذا التطور فتح المجال لعودة السهم لمستويات سعرية متدنية سابقة مكررا نفس السيناريو الذي أحدثه قبل عدة أشهر لذا يفضل متابعته بشكل جيد خلال اليومين القادمين وترقب أي ارتداد للسهم قبل نهاية الشهر الحالي.

    شركة الكهرباء السعودية

    في تطور سلبي آخر أيضا أغلق السهم البارحة منخفضا مرة أخرى بقيمة 155 ريالاً فيما يبدو لتكوين قاع هابط جديد بشكل غير معتاد.

    أعتقد أن صلابة مقاومته على 181 ريالاً كان لها الدور الواضح في مواصلة هبوطه المستمر والذي يبدو أنه سيستمر أكثر من المعتاد ولكن في الوقت الحالي يفضل مراقبة تفاعله مع حدود دعم بقيمة 151 ريالاً.

    شركة الراجحي المصرفية

    واصل السهم البارحة انخفاضه مغلقاً بقيمة 2177 ريالاً كاسرا دعم قاعه الهابط الحالي بحسب أدنى سعر بقيمة 2247 ريالاً. أعتقد أن السهم مازال يقوم حالياً بتشكيل قاع هابط جديد على المدى القصير والذي من المحتمل أن يتكون على حدود نسبة فايبوناتشي 61,8٪ بقيمة 2122 ريالاً لذا يفضل متابعته بشكل جيد خلال اليومين القادمين فمن المتوقع أن يساعد تماسكه المتوقع على تماسك السوق بشكل عام بإذن الله.

    نفط نايمكس (قبل افتتاح اليوم)

    أغلق سعر النفط الجمعة الماضية منخفضا بقيمة 59,96 دولاراً بعد أن مر بفترة تذبذب بفعل أخبار سابقة متعلقة بالمخزون الأمريكي بالإضافة إلى أحداث إرهابية تجري في نيجيريا. مع العلم أنه كان قد هبط مؤخرا متأثرا بالأخبار عن الاكتشاف النفطي بالكويت بالإضافة إلى تصريح إيران بأنها قد تقبل حلا وسطا بخصوص تخصيب اليورانيوم. أعتقد أن سعر النفط مازال يتذبذب داخل نمط حيرة على المدى المتوسط وهبوطه الأسبوع الماضي أعطى إشارة لبداية اتجاه تنازلي من المفترض أن يتم تأكيدها مع افتتاح السوق الأسبوع الحالي لذا يفضل مراقبته مع افتتاح الأسبوع الحالي.

    اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل افتتاح اليوم)

    هبط سعر الزوج الأسبوع الماضي مغلقا بقيمة 1,1914دولار بعد أن تذبذب بشكل عنيف مع إعلان نتائج البطالة الأمريكي بالإضافة إلى بعض الأخبار الأخرى المتعلقة باقتصاديات منطقة اليورو. أعتقد أن عودة الزوج بقيمة أقل من 1,1975 فتح المجال لتطوير نمط حيرة على المدى القصير لذا يفضل متابعة الزوج بشكل جيد خلال الأسبوع الحالي فمن المفترض أن يستفيد من تماسكه على دعم مهم بقيمة 1,1825دولار.

  6. #6
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    من السوق
    انهارت أم لم تنهار!



    خالد العبدالعزيز
    هل انهارت السوق ام لم تنهار؟
    وان كانت قد انهارت سوق الاسهم المحليه فعلى من نلقي اللوم!!

    بكل المقاييس كان من الممكن تدارك هذا الانهيار، لو وضعت له خطط مناسبه من الجهه المشرفه على السوق، فكبح حدة هذه الهزات العنيفه والمتتاليه كان من الممكن ان يتحقق، ومثيلا لما تحقق عند كبح جماح الارتفاعات.

    لكن على من نلقي اللوم في انهيار السوق المحليه؟ وهذا السؤال هو أكثر الاسئلة المطروحة حاليا حيث ان اللوم يقع بالدرجه الاولى على غياب صانع السوق الحقيقي، وعلى الجهات المشرفه على السوق التي لم تستطع ان تضع صانعا يضبط السوق في ارتفاعاته، او انخفاضاته، ونلوم ايضا مجلس الشورى الذي لم يناقش في يوم من الايام هذا الجانب المهم ويرفع توصياته حيالها.

    وهذه الازمة التي طالت السوق لم يكن لها لتحدث، لو لم تواجه بفلتان من ذوي المدخرات الصغيرة، والذين خرج بعضهم، وبقي من لم يستطيع الخروج حتى ولو بأسعار دنيا بسبب العزوف الشرائي الذي تواجهه السوق حاليا.

    وأوقعت الارتفاعات الوهميه التي كانت تأتي بين فينة وأخرى السوق في مأزق، لأنها أضرت بالسوق وأحدثت الصدمه لمن هم بالخارج، حيث لايستطيعون الدخول طالما أن السوق لم تظهر سلوكا واضحا لها ولم تبعث باشارات الطمأنه.

    وكان هناك تحفظ على ماحدث في السوق في الثلث ساعة الاخير من تعاملات الخميس الماضي، وقلنا انه ربما يكون لحفظ ماء وجه السوق، عقب الهبوط المتوالي الذي سبق ذلك اليوم، حيث لم يكن ذلك الشراء حقيقيا لانه جاء في اخر الدقائق، وهو تكتيك لم يكن على القوى التي نفذته ان تبدأ به تعاملات السوق، حيث ان هناك قناعة لديها انها ستواجه ببيوع عنيفه قد تخور قواها اثناء مواجهتها.

    وسمعت في أحد الندوات امس الاول لوزير اقتصاد احدى دول الخليج، وهو يقول أن الحكومات يجب ان لاتتدخل في أسواق المال، وهو رأي نشاركه فيه ولا نريد من الحكومه ان تتدخل كطرف مشتري. والتدخل بالشراء أمر غير مرغوب، طالما توجد القدره لدى الافراد والمصارف والصناديق الاستثماريه المؤسساتيه كالتقاعد والتأمينات.

    وفي بلد يوجد به حجم سيوله مرتفع كالمملكه، وقاعده عريضه من المستثمرين، تصل الى نحو 3ملايين مستثمر، لانريد تدخلا حكوميا نهائيا، لانه سيعطي لغة أخرى ستقوض معه لغة الاقتصاد الحر وهو أمر غير مرغوب فيه.

    ومايؤرق هنا انه مع غياب الدعم للسوق من المصارف، جاء الضغط منها !عبر تسييل محافظ المدينين لمن قرعت اجراس الانذار لديهم، والتسييل لمن يرغب في تسييل وحداته لاتقاء هبوط أعنف .

    و السوق ستبقى على مفترق طرق طالما انها افتقدت لوسائل الحمايه التي هي بحاجه لها، والفرق بين التدخل والحمايه هو فرق واضح، فذاك أمر يحتاج الى أموال وذاك أمر يحتاج الى وسائل، واجراءات، فالوسائل التي اتخذت والسوق في قمته، وكبحت جماح ارتفاعاته وان جاءت بشكل متأخر، هي الوسائل التي من الممكن ان تستطيع ان توقف النزيف وتقلب اتجاهه، وأعني هنا باعادة النظر في نسبة التذبذب المعتاده مرة أخرى، وحتى لويتم تطبيقها الا في وقت لاحق، لحماية صغارالمستثمرين الذين يعرضون أسهمهم بالنسب الدنيا.

  7. #7
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    أكد ضرورة وجود هيئة شرعية للنظر في المواضيع الاقتصادية.. العليوي:
    تجارة الأسهم مغامرة وليست مقامرة




    حوار- سالم السالم:
    طالب عضو جمعية الاقتصاد الإسلامي الدولية وأستاذ الاقتصاد بجامعة القصيم الدكتور راشد بن أحمد العليوي بضرورة كبح جماح حمى الاستثمار في سوق الأسهم الذي أدى إلى سحب الأموال من القطاعات الاقتصادية الحقيقية.
    واصفاً هذا التوجه بأنه ضار بالاقتصاد القومي إضافة إلى ما يتوقع من حدوث انهيار ليس غريباً عن أسواق الأسهم كما حدث سابقاً في أسواق إقليمية و دولية إضافة إلى تسببه في مشكلات اجتماعية ومالية ونفسية وصحية خطيرة.

    وطالب بالتدخل لترشيد (التورم غير الطبيعي في سوق الأسهم حالياً). وقال لا أجد مبرراً اقتصادياً لارتفاعات أسهم شركات خاسرة وفاشلة لا سيما وأن نسبة كبيرة من السيولة المستثمرة في سوق الأسهم من الأفراد ليست سيولة ذاتية بل سيولة (غيرية) أو (مفبركة) حيث هي مقترضة أو ممولة عن طريق البنوك.(

    ..هنا تفاصيل اوسع:

    ٭ «الرياض» ما رأيك بمن يحرم التداول بالأسهم بشكل عام وقد يعتبرها البعض نوعاً من القمار؟

    - إن كان هذا التفضيل نهياً وتحريماً فهذا ليس صحيحاً من الناحية الفقهية بل فيه تحريم لشيء حلال مباح وفيه تضييق على الناس وإن كان النهي من باب التورع فله وجه. لكن الفتوى لا تبنى دائماً على الورع بل الكلام على مقاطع الحلال والحرام .. وما ينصح به شخص بعينه لوضع يخصه لا يلزم دائماً أن يكون صالحاً للعموم وربما قال البعض ذلك قصوراً في الوصول لفرز المحرم عن الجائز وهذا ليس مسلكاً سديداً في الصناعية الفقهية. فالمنع المطلق نهياً وتحريماً قاطعاً للتعامل بالأسهم لا يوافق عليه كما نقول بأنه لا وجود للقمار في تداول الأسهم عن طريق الشاشة و تحريم بعض الأسهم لا يعلل بوجود المقامرة فيها فالتجارة في الأسهم فيها (مغامرة) ولكن ليس فيها (مقامرة) والمغامرة والمخاطرة ليست محرمة بذاتها ولكن المشكلة في الأسهم هو وجود الربا وهو الغالب عليها.

    ٭ «الرياض» ما مدى حاجة الناس لوجود مرجع اقتصادي ديني سواء لجنة أو هيئة متخصصة في المجال نفسه تكون هي المخولة فقط بالفتوى بسوق الأسهم وما هي الفوائد المرجوة في ذلك؟

    - توجد حاجة ماسة لأن تتصدى لجنة وهيئة معتبرة متخصصة بالفتوى بالأسهم والمؤهل لذلك علمياً ورسمياً (اللجنة الدائمة للإفتاء) بهيئة كبار العلماء بالمملكة وهي التي تستطيع بصفة رسمية طلب توفير المعلومات الكاملة والصحيحة عن واقع الشركات (محل التساؤل) من الشركات نفسها ومن هيئة سوق المال ومن الجهات الحكومية ذات العلاقة فجزء كبير من مشكلات الفتوى هي (توفر المعلومات عن واقع الشركات وصحتها) وينبغي أن يهيأ للجنة الدائمة للإفتاء طاقماً من المؤهلين المتخصصين في الاقتصاد الإسلامي وفي التحليل الفني للأسهم ومن المتمكنين في المحاسبة ليكونوا خبراء في تحضير الفتوى وتكاملها وفي هذه الحالة سيكون الأمر إنجازاً مهماً لتخفيف حالة الفوضى والاضطراب في التساؤلات الشرعية عن أحكام تداول الأسهم وما يستجد فيها ، علماً بأنه يوجد - لدى اللجنة- توجه بعدم ذكر أسماء الشركات في الفتاوى وهذا رأي له اعتبار وحظ من النظر.(

    ٭ «الرياض» ما حكم من يبيع أسمه في الاكتتاب العام؟

    لا يسوغ من الناحية الشرعية أن يبيع اسمه أو أسماء عائلته ليكتتب بها غيره نظراً لأن ذلك ممنوع من الناحية النظامية وما منع منه نظاماً من قبل الجهات المسئولة يتعين الالتزام به كما قال تعالى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم.(

    ٭ «الرياض» يقوم البعض بخصم نسبة من أرباح الأسهم المختلطة فهل ذلك يبيح لهم بقية الربح؟

    - يجب عليهم وجوباً شرعياً عند جميع أهل العلم أن يتخلصوا من مقدار الربا الذي يحصلون عليه من أرباح هذه الأسهم و أكثر الناس لا يعلم هذا الحكم وبالتالي لا يعمل به و الأرباح تأتي من طريقين : الطريق الأول الأرباح التي تصرف سنوياً للأسهم والطريق الثاني الفرق الموجب بين قيمة شراء الأسهم وبيعها كما يحصل للمتاجرين والمضاربين بالأسهم فهذان الطريقان يسهم الربا في أرباحهما فيجب التخلص من مقدار الربا الموجود فيهما، وهذه النسبة تختلف من شركة إلى أخرى بل ومن سنة إلى أخرى في نفس الشركة بل من ربع سنة إلى أخرى حسب القوائم المالية التي تنشر والتي توضح المبالغ التي أقرضتها أو اقترضتها الشركة وحساب ذلك يستلزم تحليلاً لميزانية كل شركة وفي كل عام أو ربع عام وذلك يستلزم جهداً كبيراً ويستدعي معرفة شرعية واقتصادية ومحاسبية ونادراً من يجمع ذلك هذا في حال كون الشركة مقرضة والصعوبة أكثر في حال كون الشركة مقترضة فحساب مقدار إسهام القرض في توليد الأرباح لا بد فيه من التقدير والتقريب وقد لا يمكن تحديده و الغالب على العنصر المحرم أن نسبته قليلة إلى إجمالي الربح.. فأقول إذا تخلص المساهم من هذه النسبة فأرجو أن يكون قد سلم من الربا - هذا عند من يرى جواز المساهمة في الشركات المختلطة - ونقول تخلص منه وتطهر منه لأنه نجس و لا نقول تصدق به لأن الصدقة لا تكون ألا بمال طيب والله طيب لا يقبل إلا طيباً وهذا ربا محرم يتخلص منه ويدفعه إلى الجهات الخيرية والمحتاجين والمدينين ونحو ذلك من الأفراد والجهات والجمعيات الخيرية وهو حلالُ عليها وحرام على المساهم وهكذا الأمر في كل الأموال المكتسبة من طريق محرم وفي مسألة تقدير نسبة الربح المحرم نص الفقهاء رحمهم الله أنه إذا اختلط المال الحلال بالمال الحرام وجهلت النسبة تماماً أن المال ينصف نصفين فيأخذ نصفاً ويتخلص من النصف الأخر 50٪ وهذا في حال الجهل المطلق.. أما الجهل النسبي كما هو الشأن في مقدار العنصر المحرم في أرباح الشركات فيخرج الشخص ما يجزم معه أنه تخلص من الربا قطعاً ويقيناً وهو في الغالب في الوقت الراهن هنا لا يتجاوز 15٪.وعلى هذا يقال لو أن الشخص لا يعلم مقدار الربا تحديداً ولكنه يعلم بأنه لا يتجاوز 7٪ فهذا جهل نسبي ونقول بأنه يجب عليه أن يخرج 7٪ عملاً باليقين.

    وأضاف الدكتور العليوي أنه إذا نظرنا إلى شركات المساهمة المطروحة للتداول في السوق المحلية والتي تبلغ أكثر من سبعين شركة مساهمة نجدها على أربعة أقسام ويختلف الحكم الشرعي لكل قسم فالقسم الأول: أسهم البنوك الربوية والشركات التي يكون نشاطها محرماً فشراء هذه الأسهم محرم بإجماع أهل العلم أما القسم الثاني : أسهم شركات نشاطها مباح وجائز كالشركات الزراعية والصناعية والخدمية ولا تتعامل بالربا لا أخذاً ولا عطاء .. فهذه تجوز المساهمة فيها وشراء أسهمها وهي الشركات النقية وتبلغ نحواً من عشرين شركة القسم الثالث : أسهم شركات أصل نشاطها مباح وجائز كالشركات الزراعية والصناعية وشركات الخدمات ولكنها تتعامل بالربا أخذاً أو عطاءً أو كليهما ويأتيها الربا عن طريق اقتراضها بفوائد ربوية من البنوك إذا احتاجت لتمويل إنتاجها فتقترض من البنوك بفوائد ربوية وبعضها تتوفر أحياناً لديه سيولة من النقود فتضعها الشركة في البنك وتأخذ عليها فوائد ربوية تضمها إلى أرباحها. وهذا القسم من الشركات اختلف العلماء في حكم المساهمة فيها وشراء أسهمها: فذهب جمهور العلماء وأكثرهم إلى تحريم المساهمة فيها وشراء أسهمها لأن المساهم معناه أنه شريك في هذا الربا المحرم وهذا القول أحوط وأبرأ للذمة وذهبت مجموعة من العلماء المعتبرين أيضاً إلى جواز المساهمة فيها وشراء أسهمها واشترطوا لذلك شروطاً منها : ألا ينص نظام الشركة الأساسي على أنها ستتعاطى الربا وأن يكون الربا فيها قليلاً وحددوا القليل بألا يزيد مقدار الربا على ثلث أموال الشركة .. واختاروا الثلث لأن الثلث جاءت الشريعة باختياره واعتباره في عدد من المسائل. وأن يقوم مالك الأسهم بالتخلص من مقدار الربا الموجود في الأرباح القسم الرابع من أقسام شركة المساهمة شركات يكون أصل نشاطها مباحاً وجائزاً ولكنها تتعامل بالربا ويكون الربا فيها كثيراً أي أزيد من ثلث أموالها فهذه محرمة حتى عند الذين يجيزون القسم الثالث أي اذا كان الربا قليلاً وعددها محدود في السوق المحلية.

  8. #8
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    3 محافظ بقيمة 4 مليارات دخلت السوق كما توقعت (عكاظ)و لم تفلح في انقاذه
    مؤشر الأسهم يواصل انحداره ويفقد 789 نقطة ليكسر نقاط دعم قوية


    تحليل: علي الدويحي
    انهى سوق الأسهم المحلية تعاملاته امس ( الاثنين) متراجعا بمقدار 789 نقطة او بما يعادل ?4،81 ليصل الى مستوى 15641 نقطة وبلغ حجم السيولة نحو11 مليار ريال بزيادة 4مليارات ريال مقارنة بحجم السيولة اول امس والتي بلغت 7 مليارات .
    وتجاوزت كمية الأسهم المتداولة نحو19 مليون سهم وقد دخلت امس ثلاث محافظ ضخت ما يقارب 4 مليارات ريال وذلك خلال الفترة الصباحية وفي حوالى الساعة 10.08 صباحا ولم تفلح في انقاذ السوق وذلك عندما استسلمت للبيع الجائر في حوالى الساعة 11 صباحا.
    وصل كل شيء في السوق الى القاع سواء من ناحية الاسعار او المؤشرات الفنية حتى اصبحت الحالة النفسية لدى المتعاملين محبطة تماما وفي مقدمتهم المستثمرطويل الاجل الذي دخل السوق في نهاية عام 2003 حيث بدأ التآكل في رأس المال فمن الناحية الفنية كسر المؤشر العام متوسط 200 يوم والذي من المفترض ان يعلن بعدها انتهاء التصحيح ويرتد وهميا على ان يعاود الهبوط ليكسر حاجز 15500 نقطة.. ولكن لم يحدث شيء من هذا القبيل مما يجعلنا لا نتفاءل بارتداد السوق اليوم الثلاثاء واحتمال ان يواصل تراجعه الى النسبة الكاملة رغم انة يملك نقطة دعم قوية عند مستوى 15280 نقطه ولكن لا نرى تفاؤلا بصمودها في ظل الضغط المستمر على سهم سابك حيث يتم طلبها على النسبة الدنيا ومن قبل افتتاح السوق.
    على صعيد اخبار الشركات توقع مصرف الراجحي تحقيق نمو في ارباح الربع الاول من السنة الجارية 2006 بنسبة تقارب 87 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث تشير المؤشرات الاولية للنتائج المالية الى تحقيق نحو 1750 مليون ريال في مقابل 935.6 مليون ريال.
    وقال المصرف ان اعلان توقعاته لنتائج الربع الاول قبل اوانها ببضعة اسابيع يأتي ردا على تقارير واشاعات تحدثت عن نتائج المصرف وادائه بشكل غير دقيق الامر الذي استوجب الايضاح للمساهمين والعملاء والجمهور بالارقام المتوفرة حتى اليوم مؤكدا في الوقت نفسه ان هذه الارقام غير مدققة. ويحرص المصرف على المحافظة على مركزه المالي القوي والمتنامي وعلى تنمية استثمارات المساهمين ويؤكد ذلك تحقيقه اهدافه وزيادة رأس ماله مرتين خلال عام واحد.. اضافة الى تحقيقه نجاحا كبيرا في السياسات المالية جنبا الى جنب مع نجاح المصرف في تحقيق اعلى معدلات الاداء والتفوق في القطاع المصرفي. ويواصل مصرف الراجحي تحقيق الريادة في توفير المزيد من القنوات الالكترونية التي تواكب طموحات واحتياجات العملاء وتختصر جهدهم ووقتهم , اضافة الى العمل على تقديم منتجات مصرفية واستثمارية جديدة ومتطورة اهلته بجدارة للحصول على اعلى التصنيفات العالمية ، وجوائز التكريم والريادة. يذكر ان الجمعية العمومية غير العادية لمصرف الراجحي اقرت اوائل هذا الشهر رفع رأس المال من 4500 مليون الى 6750 مليون ريال عبر منح سهم مجاني مقابل كل سهمين من خلال رسملة مبلغ 2250 مليون ريال من الارباح المبقاة. وكان المصرف قد اقر العام الماضي رفع رأس المال من 2250 مليون ريال الى 4500 مليون ريال عبر منح سهم مجاني لكل سهم.
    كما اقرت جمعية البنك العربي الوطني الموافقة على تقرير مجلس الادارة بشأن انشطة البنك خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2005م والتصديق على قائمة المركز المالي للبنك كما في 31/12/2005م وقائمة الدخل عن نفس السنة والموافقة على توصيات مجلس الادارة بشأن توزيع ارباح عام 2005م بواقع ( 5 ) ريالات صافية للسهم الواحد عن النصف الثاني اضافة الى ماسبق صرفه عن النصف الاول بواقع (5) ريالات للسهم الواحد ( ويمثل مجموع الصافي الموزع (20%, من قيمة السهم الأسمية مع تحويل 500 مليون ريال الى الاحتياطي النظامي و 730 مليون ريال للاحتياطي العام والموافقة على توصية مجلس الادارة بزيادة رأس مال البنك بمبلغ ( 750 ) مليون ريال وذلك بتحويل هذا المبلغ من الاحتياطي العام الى رأس المال بحيث يتم منح 3 أسهم مجانية لكل 10 أسهم مع العمل على تعديل المادة رقم (6) من النظام الأساسي للبنك .

  9. #9
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    حدد المشكلة في ضيق نطاقه قياساً بحجم اقتصادنا
    توسعة قاعدة السوق والاسراع بالتخصيص علاج فعال لتراجع الاسهم


    تحليل:عبدالعزيز اسماعيل داغستاني*
    اختلفت التبريرات حول اسباب «انهيار» سوق الاسهم الذي بدأ مع يوم «الاحد الاسود» وأقول «انهيار» لان نسبة الانخفاض في الاسعار وصلت الى نحو 27% خلال نحو اسبوعين، وهذا يعد «انهيار» بالمعايير الاقتصادية أقول اختلفت التبريرات ولكل مبرر سنده بصرف النظر عن قبولنا له او رفضه، فالمبررات تعتمد على موقف صاحب الرأي وما يعني ذلك من استحقاقات مالية واقتصادية وفكرية،
    بالاضافة الى موقع صاحب الرأي من حيث العمل والسلطة والعلاقة الاستثمارية بالسوق. البعض ألقى اللوم على «هوامير» السوق، والبعض الآخر يلقي اللوم على قرارات «هيئة السوق المالية» فيما يخص نسبة الـ5% وهناك من يرجع هذا «الانهيار» الى ضعف الوعي الاقتصادي عموماً والاستثماري خصوصاً في المجتمع السعودي. وفي زعمي ان تبرير ما حصل لا يهم بعد ان حصل ما حصل وتعرض السوق لهذا «الانهيار» وتضرر صغار المستثمرين، وهم اخوة لنا نشعر بمعاناتهم وان كنا نختلف عن «الجهة» التي نحملها مسؤولية ذلك.
    المطلوب الآن ان نتحرك لعلاج هذا الامر والعلاج لا يتطلب مسكنا من فئة الاسبرين او البنادول او فيفادول، او غير ذلك من المسكنات.
    العلاج يحتاج الى حل جذري والى عملية جراحية تضع سوق الاسهم في المسار الصحيح على الاجل الطويل والمحك الحقيقي لاي اجراء اقتصادي صحيح هو الاجل الطويل قد تكون هناك ذبذبات او مشاكل في الاجل القصير، هذه امور «مقدور عليها» كما يقول المثل المكي او التعبير الشعبي المشكلة الحقيقية في سوق الاسهم ان الحجم الضيق الحالي للسوق مقارنة بحجم الاقتصاد السعودي كأكبر اقتصاد عربي أسهم مع زيادة السيولة النقدية في شيوع توجهات «المضاربة» في السوق وادى الى ارتفاع اسعار الاسهم خاصة فيما يسمى باسهم شركات المضاربة، وهي الشركات ضعيفة الاداء والارباح، بعكس اسهم الشركات القيادية. ولهذا اصبحت اسعار الاسهم غير حقيقية ولا أعرف، اذا لم يحدث «هذا» الانهيار الى أي «مدى» كان مؤشر السوق سيتجه؟ وهل كان ذلك وضعاً صحياً؟ طبعاً لا؟ «الزيادة» غير المبررة خطأ.. هي في واقعها «تضخم» لا يقول على أسس موضوعية ومعنى هذا ان في السوق الآن نقود «كثيرة» تطارد اسهماً «قليلة» ولهذا فان السوق يحتاج الى «عملية جراحية» وفق رؤية تتسم بالمرونة. ما هو المطلوب اذاً؟ المطلوب هو توسعة قاعدة السوق والاسراع في «برنامج التخصيص» والمرونة في تأسيس الشركات المساهمة والتشجيع على ذلك وحث الشركات العائلية، بشكل خاص، على التحول الى شركات مساهمة، والاستمرار في تنظيم السوق، ودعم هيئة السوق المالية، والاسراع في اصدار الانظمة التي تخدم السوق، مثل النظام الجديد للشركات وما يتبعه من اجهزة تنظيمية تعطي الاقتصاد السعودي درجة اعلى وقدرة اكبر لمواجهة تذبذبات الاجل القصير. مشكلة سوق الاسهم لا يجب عزلها عن استحقاقات برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي يحتاج الى تفصيل وشمولية ورؤية اكثر مرونة حتى يواكب وتيرة العصر والاقتصاد الجديد.

    * رئيس دار الدراسات الاقتصادية - الرياض

  10. #10
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    الصالات تجأر بالشكوى.. والعيون على المنقذ


    نصير الحربي (جدة)
    تفاءل عدد من المتداولين في صالات الاسهم من امكانية وقف تدهور السوق كخطوة اولى نحو التحسن التدريجي خلال الفترة القادمة.
    وقال علي الغامدي ان هناك سابقة حدثت في الكويت حيث تدخلت صناديق الاستثمار وانتشلت السوق من ركوده وهو أمر ليس محصورا في الكويت فقط، لذا فاننا ننتظر دخول محافظ جديدة لانقاذ السوق من عثرته الحالية سواء عن طريق التأمينات الاجتماعية أو مصلحة التقاعد وهما محفظتان تتبعان الحكومة. من جانبهم يرى سعد الله عزيز الله وابو ماجد وأبو ناصر ان دخول محافظ جديدة سيعيد الثقة للمتعاملين ونتمنى ان نرى اثر ذلك على السوق.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 17/5/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى نادي خـبـراء سـوق الـمـال السـعودي Saudi Stock Experts Club
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 13-06-2006, 12:23 PM
  2. الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 25/4/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى نادي خـبـراء سـوق الـمـال السـعودي Saudi Stock Experts Club
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 23-05-2006, 09:02 AM
  3. الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 11/4/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى نادي خـبـراء سـوق الـمـال السـعودي Saudi Stock Experts Club
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 09-05-2006, 08:50 AM
  4. الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 20/3/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى نادي خـبـراء سـوق الـمـال السـعودي Saudi Stock Experts Club
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 18-04-2006, 11:51 AM
  5. الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 28/2/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى أرشيف المتابعة اليومية والأخبار الاقتصادية Economic Release & News
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 28-03-2006, 02:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

يعد " نادى خبراء المال" واحدا من أكبر وأفضل المواقع العربية والعالمية التى تقدم خدمات التدريب الرائدة فى مجال الإستثمار فى الأسواق المالية ابتداء من عملية التعريف بأسواق المال والتدريب على آلية العمل بها ومرورا بالتعريف بمزايا ومخاطر التداول فى كل قطاع من هذه الأسواق إلى تعليم مهارات التداول وإكساب المستثمرين الخبرات وتسليحهم بالأدوات والمعارف اللازمة للحد من المخاطر وتوضيح طرق بناء المحفظة الاستثمارية وفقا لأسس علمية وباستخدام الطرق التعليمية الحديثة في تدريب وتأهيل العاملين في قطاع المال والأعمال .

الدعم الفني المباشر
دورات تدريبية
اتصل بنا