احترافية التحليل الفني في السوق السعودي

إعلانات تجارية اعلن معنا

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 20 من 20

الموضوع: الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/2/1427هـ

  1. #11
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    «النقل البحري» تبيع 126 ألف سهم في مزاد علني




    أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن اقامة مزاد علني لبيع الأسهم المتأخرة عن سداد جزء من القسط الثاني وذلك مساء يوم الثلاثاء 6/3/1427ه في مقر الغرفة التجارية بالرياض. وقالت الشركة ان هدفها من البيع هو الالتزام بالأحكام النظامية فلا التي لا تجيز زيادة رأس المال الا اذا كانت أقساط الأسهم الأصلية قد دفعت، ونظرا لتخلف بعض المساهمين، عن سداد الجزء المتبقي من القسط الثاني عن الأسهم وهي الأسهم غير المتداولة حاليا فقد قررت الشركة بيع هذه الأسهم بالمزاد العلني وذلك بقاعة المقيرن للمحاضرات، الدور الأول، بمبنى الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
    وسيبدأ المزاد في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 6 ربيع الأول 1427ه الموافق 4 ابريل 2006م، علما بان أسماء المساهمين المعروضة اسهمهم للبيع منشورة على موقع الشركة www.nscsa.com ستكون المزايدة على أساس مجموعات معينة من الأسهم قسمت لفئات محددة وهي: 200 سهم، 400، 1000. 1500، 2000، 3000، 10000، 5000 لن يتم معروفة العدد النهائي للأسهم المطروحة في المزاد الا في يوم المزاد نفسه، حيث نتوقع قيام عدد من السادة المساهمين بالسداد قبل ذلك التاريخ علما بأن العدد الإجمالي للأسهم المدفوع جزء من قيمتها بتاريخ الاعلان تبلغ 126,0000 سهم. ويشترط لدخول المزاد الدخول للشراء تأمين مبلغ (10,000) عشرة الاف ريال بشيك مصرفي، تدفع عند التسجيل علما بانه يحق للمساهم المتأخر عن سداد الجزء المتبقي من القسم الثاني ان يقوم بتسديد الجزء المتبقي من القسط الثاني قبل بدء المزاد.

  2. #12
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    التنويع والمخاطرة



    علي محمد الحازمي
    من الأمثال وروائع الحكم، ومن القواعد المشهورة التي تتداول بين رجال الأعمال في عالم الاستثمار تلك التي تقول «لاتضع كل البيض في سلة واحدة»، وأيضاً المثل العربي الآخر الذي يقول «ليس المخاطر بمحمود وإن سلم»، وهذه الأمثلة قد توضح لنا فوائد عديدة في عالم الاستثمار، ودنيا المال والأعمال، حيث نعود إليها خصوصاً عندما نتخذ قراراتنا الاستثمارية. المثال الأول يذكرنا ويوضح لنا فائدة التنويع في الاستثمار، وينصحنا بأن لا نضع كل البيض في سلة واحدة لأن هذا القرار قد يدخلنا في مخاطر عالية قد لا يدرك البعض نتائجها المستقبلية، أما المثال الثاني يوضح لنا درجة المخاطر التي تتعرض لها استثماراتنا، ولكي نستثمر يستحيل أن نتجنب المخاطر، ودون مخاطر أيضاً مستحيل أن نستثمر، والمخاطرة هي احتمال الخسارة ووضعها في الحسبان وبشكل مدروس، ولا شك بأن الخسارة غير محمودة، ولا يوجد هناك من يتقبلها في حالة حدوثها، فكيف عندما تكون الخسارة ناتجة عن قرارات عشوائية، وقرارات غير مدروسة، وناتجة عن قرارات تدفعها المغامرات؟!، أيضاً من فوائد التنويع التي يتم بناء المحافظ والصناديق على أساسها هي تقليل نسبة المخاطر في استثماراتنا التي نخطط لها، ونهدف منها عائداً مقبولاً على رأس المال المستثمر، ومن المعروف كلما تنوعت استثماراتنا بين عدة أصناف من الأصول كلما انخفضت درجة المخاطر.
    خلال السنوات الماضية توجه عدد كبير من المتعاملين إلى سوق الأسهم، ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى الخليجي والعربي نظراً لما تمر به المنطقة من نشاط اقتصادي إيجابي ولعدة أسباب اقتصادية ايجابية تدفع هذا النشاط وتبرر ذلك الارتفاع في اغلب أسعار الشركات، وما تم ملاحظته ولاحظه غيري من الزملاء هو توجه شريحة كبيرة من المجتمع نحو استثمار رؤوس أموالهم في أسواق الأسهم، نظراً لبعض التغيرات والمستجدات الاقتصادية والاجتماعية، ومن هؤلاء متعاملون ليس لديهم دراية بقواعد وأسس الاستثمار، وبمخاطر الأسواق، ومنهم من حقق أرباحاً خيالية ناتجة عن مضاربات بحتة نظراً لما يمر به السوق من نمو ونشاط خصوصاً وأن هناك سيولة عالية تتدفق نحو أسهم شركات قليلة، منها ما هو متواضع الأداء، ومنها ما هو خاسر ترتفع أسعارها دون أي مبررات موضوعية تذكر.
    لكن السؤال الذي يجب أن يقف عنده كل متعامل، ويجيب عليه بشكل صريح، هل ما تم تحقيقه من مكاسب خلال الفترة الماضية ناتجة عن قرارات استثمارية صحيحة ومبنية على أسس صحيحة وسليمة؟ إذا كانت الإجابة بنعم فهذا جيد وهذا ما نتمنى أن يكون لأنه كلما ارتفعت القرارات الاستثمارية المبنية على أسس سليمة وصحيحة كلما ارتفعت كفاءة السوق، وأصبح السوق يستند على قوة قرارات صحيحة وسليمة من قبل المتعاملين فيه. أما إذا كانت الإجابة بلا، وصدفة وضربة حظ (مغامرة) فعلينا إعادة حساباتنا، وعلينا الحرص بالسعي نحو معرفة الأسس السليمة في اتخاذ القرارات الاستثمارية لمعرفة أين نحن وأين ذاهبون؟ وأعلم أخي المساهم بأنه «ليس كل بيضاء شحمة، و«ليس كل مرة تسلم الجرة» لأن الأسس حتى وان تجاهلتها الأسواق لا بد أن تعود لها مرة أخرى، وأعلم بأن نجاح المغامرة يختلف من وقت إلى وقت آخر، والزمان يلعب دورا كبيرا في ذلك، ولكن غالبا المغامرات نتائجها غير محمودة ومكلفة. أخيرا ينصح بقدر الإمكان بتنويع الاستثمارات في عدة أصناف من الأصول ذات جدوى استثمار مدروسة، ومحسوب مخاطرها، فإذا لم نستطع، فإن التوجه إلى صناديق الاستثمار حل جيد في حالة عدم المقدرة على اتخاذ قرارات الاستثمار المبنية على أسس سليمة وصحيحة، والتوجه إلى صناديق الاستثمار يساهم في تقليل مخاطر الاستثمار لأن من أسس وأهداف صناديق الاستثمار هي تنويع الاستثمارات على عدة أصول، وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل مخاطر الاستثمار، ويحميك من مخاطر السوق وتراجعاته أثناء عمليات جني الأرباح، وعمليات التصحيح التي تمر بها أسواق الأسهم، حسب المعطيات الاقتصادية، وما يحدث فيه من تقلبات اقتصادية طبيعية ناتجة عن الدورات الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد، إلا أن صناديق الاستثمار لا تخرج عن أداء وتحركات الأسواق، حيث صناديق الاستثمار أيضاً تتأثر بحركة الأسواق ولكن تعتبر الصناديق إدارتها تعتمد على مبادئ وأسس سليمة خصوصاً من ناحية التنويع والمخاطر المحسوبة والمدروسة بشكل صحيح.

  3. #13
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    الانهياران الكبيران في سوق الأسهم الأمريكي: دروس وعبر



    صالح السلطان
    في العامين 1929و1987 أصيب سوق الأسهم الأمريكي بأسوأ انخفاضين أو انهيارين في تاريخهما، ولعل في وقائع وحيثيات ونتائج هذين الانهيارين عظات ودروساً للدول الأخرى الحديثة العهد بسوق الأسهم، ومنها دول الخليج.
    في عقد العشرينات من القرن الميلادي الماضي (1920) كانت الأوضاع الاقتصادية حقيقة جيدة في الولايات المتحدة وفي عامة دول الغرب، هناك تزايد في عدد الشركات مصحوب بنمو في الاقتصادات، ارتفعت دخول أغلب الناس خلال ذلك العقد، وكان من نتيجة ذلك زيادة الانفاق الاستهلاكي، كما كان من نتيجته ارتفاعات متواصلة في أسعار الأسهم.
    مليارات الدولارات استثمرت في سوق الأسهم بالنظر إلى جو التوقعات المنتشر بين الناس في أن يجنوا الملايين من وراء ارتفاع أسعار الأسهم، بصفة عامة بدا أن كل شيء على ما يرام.
    ومع ارتفاع الأسعار، بدأ بعض المحللين والكتاب والمتحدثين في التنبيه على أن الأمر لن يستمر هكذا، والسبب ببساطة أنه لا نعيم دائم، وفي هذا تذكرت قول الشاعر الرندي:
    لكل شيء إذا ما تم نقصان
    فلا يغر بطيب العيش انسان
    مع موجة ارتفاع أسعار الأسهم، تدافع المستثمرون صغاراً وكباراَ متعلمين وغير متعلمين وغير فاهمين لأساسيات السوق وأوضاع الشركات، تدافعوا في صب أموال طائلة في السوق، وأصبح السوق جاهزاً للمناورات والتلاعب.
    سماسرة الأسهم والمستثمرون الصيارفة وبعض ملاك الأسهم دخلوا ميدان المناورة، للخروج بأرباح، وميدان المناورة اتخذ اشكالاً كالاستحواذ على قدر كبير من الأسهم وتداولها بينهم مع الزيادة في السعر كل مرة، بما يشبه ما يفعله كثير من (شريطية) حراج السيارات أو التحف الفنية، وحينما لاحظ عامة الناس اتجاها تصاعدياً في أسعار الأسهم، تدافعوا للشراء، عندها يلجأ المناورون في السوق إلى بيع ما طار سعره، فوق ما يتوقع أنه يستحق من واقع أداء الشركات، وهكذا تجنى الأرباح، وتدور حلقة المناورة، ويشارك فيها صغار المستثمرين وكذلك غير الواعين بمناورات السوق، ويجمع الجميع الاستمتاع باستمرار موجة ارتفاع الأسعار وجني الأرباح.
    في اكتوبر من عام 1929، بدأ الاندفاع على الشراء في سوق الأسهم بالتوقف، ولحقته موجة اندفاع للبيع.
    في يوم الخميس 24 اكتوبر من نفس العام، الانخفاض في أسعار الأسهم اتجه إلى منحى حاد، أما المستثمرون فحاولوا التخلص مما تحت أيديهم، ومع انتهاء اليوم فقدت بورصة نيويورك في ذلك اليوم وحده بلايين الدولارات (في أسعار اليوم يمكن أن نقول مئات البلايين من الريالات)، في نهاية دوام يوم الاثنين (التالي بطبيعة الحال لإجازة نهاية الأسبوع) فقد الآلاف من الناس نقودهم، واستوعب الناس ما حدث، وفي نهاية العام انخفضت أسعار الأسهم انحداراً شديداً، وبدأ ما عرف باسم «الكساد الكبير» The Great Depression يضرب أمريكا والغرب.
    دلت دراسات سلوكيات التمويل على أن المستثمر كلما قلت معرفته كلما كان من الأسهل دفعه للدخول في رأي عام يسمى «عقلية سمعت» وفي الوقت نفسه دلت الدراسات على أن من السهل جر المستثمرين الجاهلين إلى الفزع.
    ولذا تتكون سلاسل يجر بعضها بعضاً من حركات الدخول وحركات الخروج، يجمع بينهما أنهما لا يبنيان على نوعية وجودة الأخبار والمعلومات عن السوق.
    خلال الفترة السابقة للكساد الكبير، تنبأ عدد من الاكاديميين وعلى رأسهم البروفسور روجر بايسون، تنبأوا بانهيار إذا بقيت الأمور بدون تهدئة، ولكن لم يشاطر هؤلاء الأكاديميين الرأي أكاديميون آخرون أكثر عدداً.
    انهيار سوق الأسهم لا يعد شيئاً مقارنة بما تبعه من كساد عالمي تسبب في بطالة الملايين وتفليس وإغلاق الآلاف من الشركات، وهو كساد استمر 10 سنوات تقريباً، أي إلى إعلان الحرب العالمية الثانية.
    هذا الكساد كان وراء قيام أشهر اقتصادي بريطاني في القرن الماضي جون ماينارد كينز بوضع كتابه «النظرية العامة في التوظيف والفائدة والنقود»، المطبوع عام 1936م، والذي بين فيه هيكل ما يراها كثير من الاقتصاديين أشهر نظرية اقتصادية في تفسير عمل الاقتصاد الكلي، والتي نتج عنها تبني فكرة تدخل الحكومات في حال الأزمات الاقتصادية، عبر صناعة طلب يحرك السوق المصاب بالكساد أو التشاؤم. ثاني أشهر انهيار من القرن الماضي في سوق الأسهم الأمريكي كان في 19 أكتوبر من عام 1987، حيث انخفض مؤشر داو جونز نحو 23٪، بخسارة 500 بليون دولار تقريباً، وتعد أكبر خسارة في يوم واحد في تاريخ سوق الأسهم الأمريكي، هذا الانخفاض أو الانهيار كان متوقعاً، وإن لم تتضح المبررات، بسبب عمل الإدارة المسماة سلطات أو هيئة السندات والتبادل (SEC) Securies and Exchanqe Commission الأمريكية التي أنشئت إثر الكساد الكبير، بغرض منع مزيد من الانهيارات وأعمال الغش والتلاعب التي أصابت سوق الأسهم، هذه الهيئة قامت بعملها كما ينبغي، وقد استطاعت اقناع المستثمرين المترددين في العودة إلى السوق. قيادة المستثمرين إلى مواطن المعلومات المناسبة كان في مقدور الهيئة، لكن بطبيعة الحال ليس بمقدورها تركيب مهارات تفكيرية في رؤوس المستثمرين، على سبيل المثال ليس بإمكانها منع المستثمرين من ركوب موجة البهرجة والجاذبية التي شاعت في أذهان عامة الناس عن كثير من الشركات خلال العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية وقبل انهيار 19 أكتوبر، وكان الأولى بالمستثمرين النظر إلى قيمة ونتائج أداء تلك الشركات.

  4. #14
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    من السوق ...... الأكثر أهمية




    خالد العبدالعزيز
    لابد ان تتخلص السوق شيئا فشيئا من العوامل النفسية التي كانت تحيط بها، وسيعيد ذلك اليها رتمها الطبيعي، خاصة أن استمرار سوق الاسهم في تعاملاتها أمس على رتمها الصاعد في الفترة الصباحيةهو مؤشر ايجابي للغاية، لكنه في الفترة المسائية أعطى قراءة مخالفة.
    والرتم الصعودي الذي حصلت عليه السوق في تعاملات اليومين الاخيرين من الاسبوع المنصرم كان مهما ، بالرغم من أن الامس جاء متركزا على أسهم العوائد و التي أفتتحت غالبيتها بالنسب القصوى وتعرضت لجني الارباح.
    والثقة في السوق مازالت أخذة في التصاعد، خاصة مع الاجراءات السريعة التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين والمتعلقه بالسماح للاجانب في الاستثمار في السوق المحلية، وتجزئة الاسهم، وهذان العاملان لهما وقعهما على السوق وعلى مستثمري السوق بشكل خاص.
    وماحصل في أعقاب النصف ساعة الاولى من تعاملات السوق الصباحية ليوم أمس عندما خفض المؤشر العام لمكاسبه حتى مستوى16800نقطة ومن ثم سلوكه منحى صاعدا حتى اغلاقه فوق مستوى ال17الف نقطة هو مؤشر جيد ومرضي للغاية لكن المؤشر المسائي لم يعبر عن تلك الحال.
    وتقلبات الفترة المسائية دفعت من قاموا بالدخول الاربعاء الماضي بجني الارباح ،وهو ما شكل ضغطا على غالبية أسهم الشركات، واتجهت خمسون شركة منها للاغلاق بالنسب الدنيا، فيما تخلت الشركات التي ارتفعت بالنسب القصوى عن نسبها، وأغلق بعضا منها دونها، وحافظ بعضا منها على نسبها القصوى.
    وشتان ما بين أداء السوق في الفرتين الصباحية والمسائية، حيث أعاقت موجات البيع التي تخللت أداء السوق من حفاظ المؤشر على مكاسبه المرتفعة، ومن حفاظ الشركات الاخرى على مكاسبها المرتفعة المرتفعة أيضا.
    و المضاربةضغطت على السوق، حيث إن كثيراً من الاموال تضارب في السوق وتجني ارباحها أولا بأول، وتقيم مراكزها لحظيا، اذا ماكان هناك مايستدعي ذلك، ومن يقول إن أسهم المضاربة اختفت فهو غير دقيق في رأيه، لأننا رأينا ان المضاربة جاءت متركزة على أسهم العوائد، في وقت استراحت فيه ماتسمى بأسهم المضاربة على نسبها الدنيا.
    أتمنى من الله أن لاتعود تلك الايام القاسية على سوقنا، وان كنا قد استنشقنا أمس شئيا من رائحتها تبعا للاداء الذي كان عليه السوق في تعاملاتها المسائية بعد حصولها على اغلاق ضعيف للمؤشر يصاحبه اغلاق ل50شركة على النسب القصوى المسموح بها وبطلبات دون عروض. هذا اليوم سيكون يوما أكثر أهمية للحكم على حقيقة اتجاه السوق، وهذا هو شأن اسواق المال تارة صعود وتارة أخرى هبوط .

  5. #15
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    «تبوك الزراعية» تصوت اليوم على توزيع الأرباح




    دعا مجلس إدارة شركة تبوك للتنمية الزراعية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الحادي والعشرين والمقرر انعقاده اليوم الأحد 19 صفر 1427ه وذلك في قصر الضيافة بمشروعها عند الساعة الرابعة عصراً. وسبق ان قررت الشركة صرف الأرباح للعام المالي المنتهي في 31/12/2005 بواقع 10٪ من القيمة الاسمية للسهم الواحد (5,00 ريالات للسهم الواحد) وبذلك تكون الشركة قد دفعت لمساهميها ما قيمته 166٪ من رأس المال وسيتم البدء في الصرف بإذن الله ابتداءً من اليوم التالي لاجتماع الجمعية العامة الحادي والعشرين لمساهمي الشركة، علماً بأن أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة وسجلات الشركة السعودية حتى نهاية عقد الاجتماع.

  6. #16
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    اسمنت السعودية تعقد غدا جمعيتها العمومية




    دعت شركة الاسمنت السعودية المساهمين إلى حضور اجتماع الجمعية العامة الذي سينعقد في تمام الساعة الرابعة من بعد صلاة عصر غد الاثنين 20 صفر 1427ه.
    وسيتم خلال الاجتماع إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة السابقة و الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح لعام 2005م بنسبة 36٪ من رأس المال المدفوع أي بواقع 18 ريالا لكل سهم، وحيث قد تم سداد 9 ريالات عن كل سهم كأرباح نصف سنوية.
    (مرحلية) يوم 16/7/2005م فسيتم دفع الرصيد المتبقي من تلك الأرباح للمساهمين بواقع 9 ريالات للسهم الواحد. وستكون أحقية صرف الأرباح لمالكي الأسهم في الشركة، كما في نهاية تداول غداً الاثنين وتبدأ عملية صرف الأرباح اعتباراً من يوم الأربعاء 29 صفر 1427ه الموافق 29 مارس 2006م.

  7. #17
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    «السعودي الفرنسي» يوزع الأرباح على المساهمين




    أعلن البنك السعودي الفرنسي عن البدء في صرف الأرباح اعتباراً من يوم أمس السبت بمقدار خمسة ريالات للسهم الواحد للمساهمين المسجلين بسجلات البنك كما في 5/3/2006م علماً بأنه سيتم توزيع الأرباح عن طريق الدفع المباشر للحساب أو عن طريق فروع البنك المنتشرة بأنحاء المملكة. وكانت جمعية البنك التي عقدت قبل عدة أيام وافقت على اقتراح مجلس الإدارة بزيادة رأس مال البنك من 2250مليون ريال إلى 3375 مليون ريال سعودي وذلك بمنح سهم مقابل كل سهمين قائمين لحملة اسهم البنك المسجلين بسجلات مساهمي البنك كما في يوم الأحد 5/2/1427ه.

  8. #18
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    (ساب) يحظى بأول وثيقة كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة





    وقع معالي الدكتور إبراهيم العساف، وزير المالية، على وثيقة كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة لصالح البنك السعودي البريطاني (ساب) بحضور الشيخ عبد الله الحقيل رئيس مجلس إدارة (ساب). وذلك خلال مراسم توقيع معاليه على وثائق الكفالة الممنوحة للبنوك المحلية القائمة على تمويل بعض المنشآت.
    وقد حصل ساب على أول وثيقة كفالة نظير تمويل البنك لإحدى المنشآت في إطار اتفاقية البنك مع صندوق التنمية الصناعي السعودي، بمشاركته في برنامج (كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة) المدار بواسطة صندوق التنمية الصناعي السعودي، وتعد هذه الكفالة باكورة عمل برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والذي تم تأسيسه من قبل صندوق التنمية الصناعي السعودي بمشاركة كل من وزارة المالية والبنوك المحلية. وسيكفل هذا البرنامج للبنوك نسبة من التمويل الممنوح للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتمكين هذه المنشآت من الحصول على التمويل من البنوك، وتشجيع هذه البنوك وحثها على تمويل هذه المنشآت بعد التحقق من جدواها الاقتصادية.
    وبهذه المناسبة صرح الشيخ عبد الله بن محمد الحقيل رئيس مجلس الإدارة في ساب قائلا: «يعتبر هذا السبق حدثا تاريخيا بالنسبة للقطاع الاقتصادي للمملكة، مما يضيف إلى سجل الإنجازات التي حققها البنك، والتي تؤكد قدرات ساب على مستوى القطاع المصرفي السعودي.
    فقد حرص ساب على المساهمة في هذا البرنامج إيمانا بالأهداف التي يسعى هذا المشروع لتحقيقها، إلى جانب ما يجنيه من فوائد على المستوى الاجتماعي بالنسبة للمواطنين وتحسين الوضع التجاري والاقتصادي للبلاد، حيث يساهم هذا المشروع في الارتقاء بقدرات المنشآت المحلية على المنافسة، كما يساهم بشكل إيجابي في الاقتصاد السعودي من خلال توظيف وتدريب المواطنين السعوديين، وكذلك في إحلال السلع المحلية مكان السلع المستوردة، إضافة إلى زيادة قدرة تلك المنشآت على إنتاج السلع والخدمات المبتكرة وذات الجودة العالية». ومن الجدير بالذكر أن إدارة برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الصندوق وافقت على إصدار وثيقة كفالة لصالح ساب لضمان 50 ٪ من قيمة التمويل المقدم من البنك لإحدى الشركات العاملة في مجال الحماية البيئية.

  9. #19
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    «الاتصالات السعودية» :75 ألف عميل يستفيدون من الخدمات الإضافية المجانية للهاتف



    الرياض - أحمد غاوي :
    أعلنت شركة الاتصالات السعودية أن عدد العملاء المستفيدين من العرض المجاني للهاتف (الخدمات الإضافية) بلغ أكثر من 75 ألف عميل حتى الآن. وأوضحت الشركة أنها تحرص على تقديم جميع خدماتها لعملائها الكرام بما يلبي حاجاتهم وتطلعاتهم، وتقدم الشركة هذا العرض المجاني والذي هو عبارة عن إمكانية إضافة باقة الخدمات الإضافية للهاتف (خدمة إظهار الرقم - الانتظار - المكالمات الجماعية - التحويل) مجانا لمدة أربعة أشهر وذلك عند طلب العميل تأسيس خط هاتفي جديد أو إضافي خلال الفترة من 2/1/1427 ه الموافق 1/2/2006م إلى 2/3/1427 ه الموافق 31/3/2006م. علما بان أجور الاشتراك الشهري للباقة كاملة قبل العرض هي 12 ريالا شهريا. وتتيح الخدمات الإضافية للعميل العديد من المزايا التي تتمثل في: خدمة إظهار الرقم تتيح إظهار رقم المتصل قبل الرد على المكالمة، وخدمة الانتظار تقوم بإشعارك بوجود مكالمة أخرى مع إمكانية استلامها، وكذلك خدمة المكالمات الجماعية والتي تتيح إجراء مكالمة مع أكثر من طرف أو التنقل بين المكالمتين أو توصيل الأطراف الثلاثة في مكالمة واحدة، وخدمة تحويل المكالمات التي توفر إمكانية تحويل المكالمات الواردة تلقائياً إلى أي رقم هاتف أو جوال تحدده بنفسك. ولمزيد من المعلومات عن كيفية الحصول على هذا العرض يمكن الاتصال بمركز العناية بعملاء الهاتف (907) أو زيارة موقع الشركة - www.stc.com.sa

  10. #20
    الصورة الرمزية خالد البديوي

    افتراضي

    كاريكاتير الرياض .... رسم عبدالسلام الهليل


    الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/2/1427هـ نادي خبراء المال

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 2/4/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى نادي خـبـراء سـوق الـمـال السـعودي Saudi Stock Experts Club
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 30-04-2006, 01:47 PM
  2. الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 11/3/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى نادي خـبـراء سـوق الـمـال السـعودي Saudi Stock Experts Club
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 09-04-2006, 09:20 AM
  3. الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 5/2/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى أرشيف المتابعة اليومية والأخبار الاقتصادية Economic Release & News
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 05-03-2006, 09:03 AM
  4. الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 20/1/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى أرشيف المتابعة اليومية والأخبار الاقتصادية Economic Release & News
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 20-02-2006, 02:54 AM
  5. الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 6/1/1427هـ
    بواسطة خالد البديوي في المنتدى أرشيف المتابعة اليومية والأخبار الاقتصادية Economic Release & News
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 05-02-2006, 08:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

يعد " نادى خبراء المال" واحدا من أكبر وأفضل المواقع العربية والعالمية التى تقدم خدمات التدريب الرائدة فى مجال الإستثمار فى الأسواق المالية ابتداء من عملية التعريف بأسواق المال والتدريب على آلية العمل بها ومرورا بالتعريف بمزايا ومخاطر التداول فى كل قطاع من هذه الأسواق إلى تعليم مهارات التداول وإكساب المستثمرين الخبرات وتسليحهم بالأدوات والمعارف اللازمة للحد من المخاطر وتوضيح طرق بناء المحفظة الاستثمارية وفقا لأسس علمية وباستخدام الطرق التعليمية الحديثة في تدريب وتأهيل العاملين في قطاع المال والأعمال .

الدعم الفني المباشر
دورات تدريبية
اتصل بنا