شهادة المحلل الفنى المعتمد CFTe1 - مستوى أول

إعلانات تجارية اعلن معنا

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: خسائر كبيرة لصناديق خليجية

  1. #1
    الصورة الرمزية د/أحمد جمعة

    افتراضي خسائر كبيرة لصناديق خليجية

    أكد تقرير أممي أن صناديق ثروة سيادية في أربع من دول مجلس التعاون الخليجي خسرت حوالي 350 مليار دولار جراء الأزمة العالمية.

    وجاء في التقرير الذي أصدره الأسبوع الماضي مؤتمر الأمم المتحدة التجارة والتنمية (أونكتاد) عن الاستثمار في العالم للعام الحالي أن الأصول التي تملكها الصناديق السيادية الأربعة التي تعرضت للخسارة بسبب الأزمة -وهي صناديق بالسعودية وقطر والكويت وأبو ظبي- بلغت العام الماضي إلى 1.115 تريليون دولار من 1.165 تريليون دولار في نهاية 2007.

    وأضاف التقرير أن ضخ حكومات تلك الدول الخليجية الثلاث وإمارة أبو ظبي مبلغ ثلاثمائة مليار دولار ساعد الصناديق على تعويض الخسائر التي تكبدتها.

    وقالت أونكتاد إن تلك الصناديق حافظت تقريبا على القيمة الإجمالية لأصولها بنهاية العام الماضي بفضل الأموال التي ضُخت فيها. ووفقا للتقرير ذاته فإن صندوقي هيئتي الاستثمار في الكويت وأبو ظبي منيا بأعلى الخسائر.

    فقد خسر صندوق أبوظبي183 مليار دولار من أصل 453 مليارا كان يملكها في 2007. وقامت حكومة أبو ظبي في إطار تصديها لتداعيات الأزمة المالية العالمية بضخ 57 مليار دولار في الصندوق الذي ارتفعت قيمة أصوله بنهاية العام الماضي إلى 329 مليارا.

    أما صندوق "الأجيال" الكويتي السيادي الذي يملك حصصا في شركة دايملر الألمانية للسيارات وفي المجموعة المالية الأميركية "سيتي غروب" فقد بلغت خسائره 94 مليار دولار من أصول إجمالية تقدر بـ262 مليارا.

    ودعمت حكومة الكويت الصندوق بمبلغ 59 مليار دولار وهو ما ساعده على رفع قيمة أصوله بنهاية العام الماضي أيضا إلى 228 مليارا. وخسر الصندوق السيادي القطري 27 مليار دولار لتستقر أصوله في ختام 2008 عند 66 مليار دولار.

    أما الصندوق السيادي السعودي الذي تديره وكالة "ساما" المالية السعودية فقد خسر في ظل الأزمة الراهنة 66 مليار دولار. لكن أصوله التي يملكها ظلت فوق خمسمائة مليار دولار بنهاية العام الماضي وفق مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية والتجارة.

    وأشار التقرير إلى أن متوسط خسائر الثروة السيادية في الخليج بلغ 27%. وعزا تلك الخسائر إلى تخلي تلك لصناديق في السنوات القليلة الماضية عن النهج المحافظ الذي طالما اتبعته, وتحولها إلى تملك أصول ذات مخاطر عالية بينما كانت عائداتها تزيد بفضل ارتفاع أسعار النفط.خسائر كبيرة لصناديق خليجية نادي خبراء المال
    ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ ظˆ ط§ظ„ط£ط¹ظ…ط§ظ„-ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯-ط®ط³ط§ط¦ط± ظƒط¨ظٹط±ط© ظ„طµظ†ط§ط¯ظٹظ‚ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

  2. #2

    افتراضي رد: خسائر كبيرة لصناديق خليجية

    هم الآن يبحثوا في تعويض الخسائر في السوق المحلية

  3. #3

    افتراضي رد: خسائر كبيرة لصناديق خليجية

    بارك الله فيك يا دكتور
    وفقك الله

  4. #4

    افتراضي رد: خسائر كبيرة لصناديق خليجية

    للأسف هذا اللي صاير
    يخسرون خارجياً ويعوضون الخساير من جيوبنا
    ينطبق عليهم المثل \ أسد علي وفي الحروب نعامه .
    السيناريو الآن يطبق في سهم سامبا بعد أن تم شراء الاسهم المتعثره بـ 44 ريال ، السهم عليه تصريف الايام الماضيه وارجعوا لاول ربع ساعه في تداول يوم الاحد .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قبل ساعات من إنتهاء 2014: البورصة تقيد أول وثائق لصناديق المؤشرات ETFs
    بواسطة محمدصابر في المنتدى نادي خبراء البورصة المصرية Egypt Stock Club
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-01-2015, 07:50 PM
  2. تقلبات كبيرة تطقى على العملات الرئيسية وسط قرارات البنوك المركزي الكبرى تقلبات كبيرة
    بواسطة عصفورة مصر في المنتدى نادي خـبـراء الـبـورصه العالمية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-04-2013, 12:03 AM
  3. (الفوركس) يستقطب شريحة كبيرة من السعوديين لتعويض خسائر الأسهم
    بواسطة سلوم السلوم في المنتدى نادي خـبـراء سـوق الـمـال السـعودي Saudi Stock Experts Club
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-08-2009, 01:12 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

يعد " نادى خبراء المال" واحدا من أكبر وأفضل المواقع العربية والعالمية التى تقدم خدمات التدريب الرائدة فى مجال الإستثمار فى الأسواق المالية ابتداء من عملية التعريف بأسواق المال والتدريب على آلية العمل بها ومرورا بالتعريف بمزايا ومخاطر التداول فى كل قطاع من هذه الأسواق إلى تعليم مهارات التداول وإكساب المستثمرين الخبرات وتسليحهم بالأدوات والمعارف اللازمة للحد من المخاطر وتوضيح طرق بناء المحفظة الاستثمارية وفقا لأسس علمية وباستخدام الطرق التعليمية الحديثة في تدريب وتأهيل العاملين في قطاع المال والأعمال .

الدعم الفني المباشر
دورات تدريبية
اتصل بنا